ما هو انعكاس الضوء ؟
13 December, 2020

ما هو انعكاس الضوء ؟

  • 0 Comments

يعتبر الضوء احد العناصر الاساسية اللازمة لاستمرار اللازمة لاستمرار الحياة ، فبدونه لا يمكننا رؤي ما حولنا ، كما ان الضوء مسئول عن عملية البناء الضوئي المسئولة عن تكوين الغذاء اللازم للنباتات ، كما اننا نستغل الضوء الان في تحويله الي طاقة كهربية.


يتميز الضوء بأن له سرعة ثابتة في الفراغ وهي 299،792،458 مترًا/الثانية حيث انه موجات كهرومغناطيسية ، ويعتبر المصدر الرئيسي للضوء الواصل للارض هو الشمس.


من هو مكتشف ظاهرة انعكاس الضوء ؟


يعد اول من اكتشف ظاهرة انعكاس الضوء هو العالم العربي القدير الحسن بن الهيثم.

ماهو انعكاس الضوء ؟


انعكاس الضوء هو عملية ارتداد الشعاع الضوئي الي نفس الوسط الذي سقط منه عند سقوطه علي سطح عاكس ، ولظاهرة انعكاس الضوء اهمية كبيرة في الحياة لما لها من تطبيقات مهمة.


ما هي انواع انعكاس الضوء ؟


هناك نوعان لانعكاس الضوء وهما:

-الانعكاس المنتظم: هو انعكاس الضوء عند سقوطه علي سطح لامع وترتد فيه الاشعة في اتجاه واحد.

-الانعكاس غير المنتظم (العشوائي): هو انعكاس الضوء عند سقوطه علي سطح خشن وترتد فيه الاشعة بشكل عشوائي ولا تنتج عنه صورة واضحة.


ما هي عوامل انعكاس الضوء ؟


هناك عاملان اساسيان يؤثران علي انعكاس الضوء وهما:

-طبيعة السطح الذي يسقط عليه الضوء: ينعكس الضوء عند سقوطه علي الاجسام الملساء مثل المرايا ، وكلما كان الجسم املسا اكثر زادت كمية الضوء المنعكس.

-لون السطح الساقط عليه الضوء: تختلف كمية الضوء المنعكس علي حسب لون السطح ، حيث توجد الوان عاكسة للضوء بشكل كامل مثل الابيض ، و الوان ماصة للضوء مثل الاسود.


كيفية قياس زاوية انعكاس الضوء ؟


نرسم خط عمودي علي السطح العاكس بحيث يفصل بين الشعاع الضوئي الساقط والشعاع الضوئي المنعكس ، وبذلك تكون زاوية الانعكاس هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الضوئي المنعكس والعمود المرسوم علي السطح العاكس.


قانونا انعكاس الضوء:


القانون الأول لانعكاس الضوء ينصّ على أنَّ: الشعاع الضوئيّ الساقط، والشعاع الضوئيّ المنعكس، والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس، تقع جميعاً في مستوى واحد يكون عمودياً على السطح العاكس.

القانون الثاني لانعكاس الضوء ينصّ على أنَّ: زاوية سقوط الشعاع على السطح العاكس تساوي زاوية الانعكاس.


ويمكنك تحقيق قانوني انعكاس الضوء من خلال القيام بتجربة انعكاس الضوء.


0 Comments

  • {{ comment.comment }}

    • {{ reply.comment }}

  • No Comments